Wednesday, August 16, 2017

كل ماتريد معرفته عن مخدر الفيل الازرق-اعراضه_طرق علاج الادمان منة

كل ماتريد معرفته عن مخدر الفيل الازرق-اعراضه_طرق علاج الادمان منة

وتستند قصة فيلم "الفيل الأزرق" على مخدر "دى إم تى"، أو ثنائى ميثيل تريبتامين، وهو عقار مهلوس موجود بشكل طبيعى فى النباتات، وفى بعض الحيوانات، وفى الإنسان أيضا، ويمكن تركيبه اصطناعيا، فهو عقار مخدر يتم تعاطيه للحصول على الآثار النفسية التى يحدثها، والتى تماثل تلك الآثار الناتجة عن تعاطى بعض العقاقير المخدرة الأخرى مثل "إل إس دى" وفطر عيش الغراب السحرى، حيث يسبب الهلاوس وتشتت الإبصار بالواقع لدى المتعاطى

وتستمر هذه الآثار لمدة تصل إلى ساعتين أو ثلاث ساعات، وذلك طبقا للجرعة، وبينما تكون هذه الآثار سارة، إلا أنه قد تحدث رحلة غير سارة للمتعاطى، والتى قد تمثل تجربة مفزعة إلى حد كبير، ويشير مفهوم الرحلة إلى الخبرات السمعية والبصرية النابعة من اللاشعور، حيث يسمع المتعاطى، ويشاهد أشياءً ليس لها وجود فى الواقع، وهى تجربة يطلق عليها المدمنون والمتعاطون رحلة الخيال العلمى.
طرق تعاطى مخدر الفيل الازرق   )  dmt(
ويتم تعاطى عقار (دى إم تى) المهلوس عن طريق التدخين أو الحقن أو الشم أو عن طريق الفم، وثمة تاريخ طويل لتعاطيه، وبالأخص فى ثقافات أمريكا الجنوبية، ولا يزال يتم تعاطيه فى بعض المناطق لأغراض دينية وتراثية، بالإضافة إلى حقيقة أن هذا العقار موجود بشكل طبيعى ومنتشر فى النباتات، فإن ذلك يجعل بعض المتعاطين يعتقدون أنه آمن، ولكن هذه ليست حقيقة الأمر.

ويعتبر عقار دى إم تى مقتصرًا على الاستعمال الطبى والبحث العلمى فقط، وهو مصنف دوليا ضمن عقاقير المرتبة الأولى، وهذا أعلى تصنيف ممكن من ناحية الخطورة والحظر، وغالبية متعاطى ومدمنى المخدرات غير واعين بوجود عقار دى إم تى المهلوس، ولا يعرف الكثير عنه خارج نطاق المجتمعات العلمية والطبية، ولذلك فإن تحضير هذا العقار وتهريبه ضئيل بشكل مذهل وغير متوقع .

وتتباين آثار عقار دى إم تى المهلوس من شخص لآخر، وتعتمد آثاره النفسية التى يشعر بها المتعاطى إلى حد كبير على العقل الباطن للفرد. ولهذا فإنه يمثل خطورة شديدة بشكل استثنائى على المتعاطين الذين لديهم تاريخ سابق من المشكلات الصحية النفسية والعقلية، وليس من المستبعد مرور بعض المتعاطين بتجربة الرحلة غير السارة التى تسبب لهم ضررا خطيرا، وهم فى حالة الذعر منها .
ماهى اشكال وانواع مخدر (دى ام تى) المعروف بمخدر الفيل الازرق
"دى إم تى" اختصار لمصطلح "ثنائى ميثيل تريبتامين"، وثمة القليل جدا من الأسماء الدارجة لهذا العقار المهلوس، وهذا يرجع لندرته، وحقيقة أن العديد من متعاطى ومدمنى المخدرات غير واعين بوجوده من الأساس.

وهو معروف فى المملكة المتحدة باسم دمترى، ولكن غالبية المصطلحات المتعلقة بعقار دى إم تى المهلوس تشير إلى الآثار التى تحدث للمتعاطى عندما يكون تحت تأثيرها، وليس إلى العقار المهلوس نفسه. ويحدث عقار دى إم تى المهلوس رحلة قصيرة نسبيا مقارنة بالعقاقير المهلوسة الأخرى، وأحيانا ما يشار إليها باسم رحلة رجل الأعمال، نظرا لأنها تستمر لفترة قصيرة وكأنها فترة غذاء عمل .
ماهى اثار واعراض تعاطى ماده (دى ام تىالفيل الازرق
تختلف آثار عقار دى إم تى المهلوس من شخص لآخر، وتنبع آثار العقار المهلوس من اللاشعور، وهذا يعنى أن ما يشاهده المتعاطى عندما يكون تحت تأثير العقار المهلوس هو تجربة فريدة خاصة به، ولذلك فإن كل ما هو معروف عن الرحلة الناتجة عن تعاطى عقار دى إم تى المهلوس من خلال القصص التى يسردها المتعاطون أنفسهم .

ويشكل عقار دى إم تى المهلوس خطورة شديدة على المتعاطين الذين لديهم تاريخ سابق من الإصابة بمشكلات الصحة النفسية والعقلية، والذين يمرون بخبرة رحلة الخيال العلمى، وهم فى حالة قلق أو عصبية. وقد يؤدى تعاطى عقار دى إم تى المهلوس أيضا إلى ظهور مشكلات الصحة النفسية والعقلية الكامنة لدى بعض المتعاطين، والتى لم يكتشفوها من قبل. ومن السهل جدًا أن يتفاقم ذلك الشعور بالقلق وعدم الارتياح إلى حد كبير أثناء رحلة الخيال العلمى تحت تأثير العقار المهلوس، الأمر الذى ينتج عنه خبرة مفزعة ومخيفة جدا بشكل حقيقى مصحوبة بغثيان وقىء. والأشخاص الذين يمرون بالرحلة المخيفة المفزعة تحت تأثير العقار المهلوس يشكلون خطورة على أنفسهم والآخرين، وقد يفكرون فى الانتحار. وبمجرد أن تبدأ الرحلة تحت تأثير العقار المهلوس، لا توجد أى طريقة لإيقافها إلى أن تتلاشى آثارها .
اين يتم تصنيع مخدر الفيل الازرق(دى ام تى) وفى اى دول يتم انتاجه
يعتبر عقار "دى إمتى" المهلوس نادرا بشكل استثنائى، وثمة رقابة صارمة على توزيعه من قبل الحكومات. وهو متاح فقط للعلماء والأطباء لأغراض البحث العلمى أو للأغراض الطبية، ولكن لان تجاره المخدرات تجاره مربحه فيتم تهريبه الى مصر وبعض الدول العربيه ولكنه ليس واسع الانتشار بسبب غلو ثمنه وصعوبه الحصول عليه ولكنه ينتشر بين الطبقات الغنيه..

وعادة ما يتم تعاطى عقار "دى إم تى" المهلوس لأسباب ثقافية فى بعض القبائل الأصلية بأمريكا الجنوبية. ولطالما كان يتم تعاطيه أيضا فى بعض الكنائس لأسباب دينية، على الرغم من أن هذه الأمور قد خضعت للمعارك القانونية المطولة والقيود المحكمة على تعاطيها .

وفى الحالات النادرة التى ينتهى فيها عقار دى إم تى المهلوس إلى الشارع، فإنه يباع بكميات صغيرة فى لفافات تشبه المسحوق الأبيض الكريستالى. وفى هذه الحالات، غالبا ما يباع بصور غير نقية، ويكون أصفر اللون أو برتقالى أو قرمزى.
مظاهر وعلامات الاكتشاف المبكر لتعاطى مخدر الفيل الازرق(دى ام تى)
التعاطى المتكرر له يمكن أن يؤدى إلى الإدمان النفسى، حيث يستمتع المتعاطى بآثار العقار المهلوس لدرجة أنه يشعر بأنه لا يستطيع التكيف من دونه. ومن السهل نسبيًا اكتشاف متعاطى عقار دى إم تى المهلوس أثناء كونه تحت تأثير المخدر، حيث سيشاهد ويسمع أشياءً ليس لها وجود فى الواقع. وبذلك فإن تأثير عقار دى إم تى المهلوس هى السلوك الهائج والشعور غير 
الملائم. وثمة أعراض أخرى تشمل اتساع حدقة العين وارتفاع ضغط الدم وزيادة ضربات القلب .
مراكز علاج الادمان
ماهى طرق العلاج من ادمان مخدر الفيل الازرق 
عقار دى إم تى المهلوس تكمن خطورته انه لا يسبب اعتماد جسدى كمخدر الهبروين ولكن يسبب اعتماد نفسى لمتعاطيه، ولذلك فإن حالات التوق إلى العقار هى توق نفسى أكثر من كونها توقا جسديا. ولذلك أيضا فإن التعافى من إدمان عقار دى إم تى المهلوس يرجع إلى اكثر من مرحله يتم فيها علاج الجانب العقلى ثم الجانب النفسى ثم الجانب السلوكى وهو ما يتم بالفعل بمراكزامل جديد لعلاج الادمان وفقا لبرنامج متخصص فى علاج مثل هذه الحالات، ولكن كما هو الحال بالنسبة لأى إدمان نفسى أو جسدى، فإن يسهل الحديث عن الإقلاع ولكن التطبيق يكون أكثر صعوبة .

وأحيانا ما يتطلب علاج الإدمان على عقار دى إم تى المهلوس استبدال عادة تعاطيه بأنشطة أخرى مفيدة بعيدة عن المخدرات، وتجنب فرص الاحتكاك به، وبالنسبة لأى شخص يشعر بالحاجة إلى تغيير حالته الذهنية من خلال تعاطى العقاقير المخدرة مثل عقار دى إم تى المهلوس على أساس منتظم، فإنه ربما يكون يفعل ذلك كنوع من أنواع التكيف مع المواقف الحياتية التى تسبب 
له الضغوط أو الصدمات.


No comments:

Post a Comment